IEEE Sudan Subsection – وصار الحلم حقيقة

الكاتب nomanko كتب بتاريخ: يوليو 27th, 2011

ظل السودان يعاني الأمرين وهو مقطوع من التكنولوجيا والعالم بسبب العقوبات والعزلة الأمريكية المفروضة عليه دون أي أسباب مفهومة ، في ظل العتمة ظل الكثيرين يتخبطون فيصل بعضهم ويضيع أكثرهم.

بدون تفاؤل كبير  أرسل المهندس مصعب مصطفي طلباً للـ IEEE يستفهم عن إمكانية تواجد كيان ممثل لها في السودان ، فالمنظمة العالمية لمهندسي الكهرباء والألكترونيات التي يزيد عمرها عن المائة وخمس وعشرين عاماً والتي ظلت المنارة الأولي للبحوث والأختراعات وجودها في كل دولة هو بداية الإنطلاق.

تلقي المهندس مصعب رداً صادماً حتي له هو شخصياً بالرغم من أن هذا ما أراده بعدم وجود ما يمنع من تواجد IEEE في السودان سوي عدد الأعضاء ، فيما بعد عرف أن الـ IEEE تحدت الأدارة الأمريكية وأقتداتها إلي المحاكم حتي إستخرجت حكماً يسمح لها بالعمل في الدول المقاطعة من الأدراة الأمريكية.

من يومها بدأ الحلم وبعد أكثر من خمسة وثلاثين عرضاً تقديمياً للفكرة في أكثر من عشر جامعات والعديد من الموسسات والهيئات أصبح هنالك ما يدعي IEEE Sudan SubSection.

في إحتفالية رائعة ببرج الفاتح بالخرطوم  دشن عمل هذا القسم وقدم لنا أعضاء المنظمة عدد من العروض التقديمية حول بعض التقنيات المستقبلية كما قدموا أفكارهم وطموحاتهم ورؤيتهم للمستقبل.

إبتداء من القران الكريم وأنتهاء بتوزيع جوائز تقديرية في نهاية الحفل أسر المحتوي المعروض المشاهدين ولأكثر من خمس ساعات سمعنا أهات الأعجاب تنطلق من هنا وهناك سواء في حديث المهندس أحمد علي ( أحد مؤسسي Khartoum geeks) عن الـ Smart grids أو المهندس أحمد حسن عن الـ Cloud Computing أو حتي الدكتور بازارا إمام بكري عن الـ Mobile computing.

شأركنا بعض من الطلاب بأختراعاتهم التي جعلتنا نلهب المكان بالتصفيق ثم صدمنا المهندس عبد الكريم برؤيته المميزة لمستقبل ومهام IEEE Sudan.

كانت ليلة إحتفلنا فيها بانتصار صغير علي الحظر الأمريكي ، ليلة حلمنا فيها بغد أفضل ، ليلة عرفنا فيها أن لا مكان لليأس وأن المجموعة المكونة من 45 فرداً يتراوحون بين الطلاب والمهندسين حديثي التخرج كانت كافية لأنجاز معا عجز عنه البروفسيرات علي مر السنين لأنهم ببساطة إمتلكوا العزيمة.

12 تعليقات

  1. واللي أحيكم يا شباب ..رفعتو راسنا ربنا يوفقكم و إلى الأمام

  2. Yousif Anwar قال:

    كانت امسية غاية في الجمال والتفاني .. شباب في مقتبل العمر .. لكن احلامهم تكبرهم بسنوات وآمال عريضة ..
    اتمنى ان يتم الالتفات لهم ولكل من يسعى لرفعة شأن هذا البلد في المجال التقني من الجهات المختصة والا يقتصر الدعم على الماديات فقط رغم اهميتها ..
    حقاً، سعدت بالتواجد هناك ولو لم يكن في الاحتفال غير انه جمعني باصدقاء قدماء وجدد – وآخرين لم القاهم على ارض الواقع إلا بالامس – لكفاني ذلك =)

  3. مجتمع جديد بطموج كبير و افكار نيرة يثري مجتمع التكنولوجيا مؤسسات و جمعيات
    امنياتي لهم بكل التقدم ..و ان شاء الله نري مشاريع حقيقة

  4. محمد الفاتح قال:

    تسلمو والله وانحنا معاكم انشاالله

  5. عمل رائع !
    بالتوفيق .

  6. هالة عبدالرحيم قال:

    فعلا بالعزيمة نبلغ الثريا…كل التقدير لكم شباب السودان الواعد…وموفقين بإذن الله

  7. ساريه محمد قال:

    كلام جميل ومفرح

  8. ايهاب نجيب قال:

    مجهود اكثر من رائع بس نرجو ان يوجد حل لمشكلة التسجيل
    ومكان الاجراءات المالية الاخ مصعب نحي مجهودك الجبار باطلاعك علي مهام IEEE

  9. تمنيت أن اكون معكم

  10. سلافة قال:

    انجاز رائع …

    ملاحظة: اسم الدكتور بازرعة إمام بري (مكتوب بازارا امام بكري)

  11. محمد أبوعاقله قال:

    عاوز انضم للمجموعه اذا امكن واكون مطلع علي نشاطاتكم واعمالكم حتي استطيع ان اشراك معكم اوزداد معرفه
    انا خريج علوم حاسموب\

  12. عمر احمد قال:

    good jop $abab