نظام الهواتف الذكية Google Android – الجزء الثاني

الكاتب omarion كتب بتاريخ: مايو 13th, 2011

في التدوينة السابقة تحدثنا بطريقة مبسطة عن نظام الأندرويد وظهورة في السوق.

والآن نكمل ما تبقي من حديث متمنين من الله التوفيق والسداد.

كيف تطور نظام الأندرويد؟

العقلية التي إستخدمتها قوقل في جلب المطورين كان لها الأثر الواضح في سرعة تطور النظام, كيف؟ سنجيب علي هذا السؤال ببساطة! قوقل اعطت المطورين الترخيص لنشر برامجهم في متاجر الأندرويد سواء أكانت مجانية او مدفوعة القيمة, ومدفوعة القيمة يكون للمطور 70% من الأرباح, وهو اكبر بكثير مما كانت تقدمة شركة آبل حيث يحصل المطور علي 30% فقط, وبالتالي حدث المتوقع: سوق جديد, افكار جديدة, زبائن متعطشون للتطبيقات (إنه موسم الهجرة إلي الأندرويد).

ليس هذا وحده كان السبب الرئيسي لسرعة تطور الأندرويد, ولكن الإضافات التي كانت تقدمها قوقل ( كمثال محرك الألعاب ريل إنجن) كان بمثابة محفز, وأيضا انضمام عدد هائل من الشركات لمتاجر وتطبيقات الأندرويد كان لها الأثر الكبير في هذا التطور, اضف إلى ذلك المسابقة التي تقيمها قوقل لأفضل برنامج والتي وصلت قيمتها لأكثر من 10 مليون دولار.

أول إصدارات الأندوريد:
كانت البداية الفعلية للأندرويد بالنسبة للمستخدم عن طريق شركة HTC بالجهاز HTC Dream. وبما أنه كان اول جهاز, فقد كان محط السخرية من باقي الشركات خصوصا نوكيا والتي وصفته بالطفل الطائش أو كما قال  Anssi Vanjok مدير الحلول بشركة نوكيا. فالنظام كانت مشاكله كثيرة جدا واستعماله صعب للغاية.

الأنطلاقه الحقيقية للأندرويد كانت في 2/6/2009 بعد خمس شهور من صدور HTC Dream بجهاز HTC Magic والذي اسكت الجميع وبه كانت انطلافة الأندرويد لأسباب أهمها أن الجهاز يعمل باللمس (Tough Screen), واستخدام نظام  cupcake. (الذي سنتحدث عنه في الفقرة القادمة) قابل للتحديث.

إصدارات الأندرويد:

النسخة التجريبية بيتا ظهرت في الخامس من نوفمبر لعام 2007. ثم تلتها

والتي اصدرت في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر 2008. وأول جهاز استخدمها هو HTC Dream. من مميزات هذا الإصدار: يدعم تزامن الجيمل وقوقل ماب وقوقل كروم, بالإضافة لمشغل اليويتوب ودعم خدمة الـ  WiFi, وBluetooth.

في التاسع من فبراير لعام 2009 تم تحديث الأندرويد ليعمل مع T-Mobile G1 (هو نفسه الـHTC  Dream) مع بعض التضمينات والتحديثات مثل: إضافة تفاصيل لخرائط البحث لقوقل, حفظ مرفقات الرسائل (Message : saving attachment). وغيرها من الإضافات الجديدة.

اعتماداً علي نواة اللينكس 2.6.27. تم الإعلان عن هذه الإصدارة في الثلاثين من ابريل سنة 2009. والنظام قدم خصائص جديده منها: تحسينات في السرعة في والبحث, دعم للشاشات ذات الدقة العالية, تقديم لوحة مفاتيح إفتراضية, إمكانية إضافة الحاجيات (Widgets), إمكانية البحث عن الأسماء أو حتى البحث في الإنترنت من سطح المكتب والبحث الصوتي للأسماء, وإمكانية رفع فيديوهات لليوتيوب وصور لموقع بيكاسا, بطريقة عرض ديناميكية للشاشة, وإضافة صور للأسماء, النسخ والإلصاق من المتصفح, والكثير من المميزات الأخرى.

الأجهزة التي إستخدمت هذة الإصدارة: HTC Magic, HTC Hero, Samsung Galaxy, Motorola Cliq, بالإضافة لجهاز HTC Dream والذي حصل علي تحديث بهذا النظام.

يمكنك مشاهدة عرض سريع لبعض من هذة الخصائص من الفيديو التالي:

embedded by Embedded Video

Donuat 1.6

هذا الإصدار يعتمد علي نواة لينكس 2.6.29. ظهر في منتصف سبتمبر من نفس العام بتحديثات بسيطة مثل: البحث الصوتي, تحويل النص الي صوت. من الأجهزة التي إستخدمت هذه الإصدارة Sony Ericsson X10. هذه الإصدارة إستغرقت وقت طويل حتي تظهر, وكانت المفاجأة ظهور الإصدارة الأحدث Eclair بعدها بعشرة ايام فقط. يمكنك معرفة بعض من مميزاتة من خلال هذا الفيديو:

embedded by Embedded Video

Eclair 2.0, 2.1

أيضا يعتمد علي نواة لينكس 2.6.29, وهو يعتبر من اهم إصدارات الأندرويد, وقدمت مميزات كبيرة اهمها: دعم للـ HTML5,  تحديث في التصوير, وعرض الصور والخلفيات, زيادة سرعة الكتابة بلوحة المفاتيح الإفتراضية, تطوير قوقل ماب, إمكانية التعامل مع الأسماء لأكثر من تطبيق (إرسال بريد, إتصال, دردشة وغيرها من قائمة الأسماء مباشرة فقط بالضغط علي الصورة), وغيرها الكثير, يمكنك مشاهدتها في الفيديو التالي:

embedded by Embedded Video

أهم الأجهزة التي إستخدمت هذا النظام: Nexus One, HTC Desire, Milestone, HTC Legend.

اعتمادا علي نواة لينكس 2.6.32 تم طرح هذه الإصدارة فيالعشرين من مايو لعام 2010, تعتبر من أفضل النسخ, وأسرعها, وأسهلها إستخداماً. من أهم مميزاتها: سرعة عالية, وذاكرة اكبر, وأداء افضل من الإصدارات التي سبقته, متضمة لقوقل كروم, مدعم للأدوبي فلاش ( وهي بمثابة ضربة مباشرة لأجهزة آبل التي لا تدعم هذه الخدمة), دقة عالية للشاشة. شاهد الفيديو

embedded by Embedded Video

من أهم الأجزة التي إستخدمت هذا النظام: Nexus One, HTC Desire, Motorola .

اعتماد علي نواة لينكس 2.6.35 تم إصدار هذة النسخة من الأندرويد, والتي تعتبر من أفضل إصدرارت الأندرويد, فهي تحمل مميزات مذهلة: مثل المحادثات الصوتية ومحادثات الفيديو بإستخدام Google Talk, بالإضافة لبعض التحديثات في السرعة ودقة الشاشة والألعاب.

من أهم الأجهزة التي إستخدمت هذه الإصدارات: Samsung Galaxy S, HTC Sense, Nexus S. شاهد الفيديو التالي لتعرف مميزات هذا الإصداراة :

embedded by Embedded Video

يعتبر من آخر إصدارات الأندرويد, يعتمد علي نواة لينكس 2.6.36 ايضاً. وصمم خصيصاً للأجهزة اللوحية, وأول جهاز إستخدم هذه الإصدارة هو Motorola Xoom, في الرابع والعشرين من فبراير 2011. مميزات كثيرة جدا تم إضافتها لهذه الإصدارة, كتعدد المهام (حيث يمكن تنفيذ اكثر من برنامج في نفس الوقت), ولوحة مفاتيح قابلة للتصميم بواسطة المستخدم.

embedded by Embedded Video

وهي المنتظرة لآخر إصدارات الأندرويد والتي تم الإعلان عنها قبل ايام. وهي تعتبر خليط من Honeycomb  و Gingerbread.




المصادر: 1, 2, 3

مصدر الصور: 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7

2 تعليقات

  1. Khalifa قال:

    Nice article
    looking for more

  2. Mohamed Yousif قال:

    very rich content and clear explanation with the

    videos but in order to compare between the versions
    it id better to use Review videos so the users can know the PROS and Cons of each version