نظام الهواتف الذكية Google Android – الجزء الأول

الكاتب omarion كتب بتاريخ: مارس 10th, 2011

مقدمة:

اذكر انني قبل سنوات قرأت مقالاً يتحدث عن عشرة منتجات غيرت وبدلت المفهوم التقليدي للتقنية الإلكترونية! وكان الأندرويد احدها. وقد راقت لي طريقة سرد المقال, حتي غدوت في كل مرة اطالع فيها مقالاً عن الأندرويد او ذكراً له, أتساءل عن السر في ذلك الشيء, خاصه في زمن اصبح فيه مَن يقدم خدمة افضل وفي زمن اسرع يستحوذ علي السوق, وقد كان لنظام الأندرويد الفضل الكبير في تغيير كبير في سياسات كثير من الشركات التي تعمل في مجال الهواتف السيارة والمنتجات التقنية الألكترونية.

إذن فما هو هذا الأندرويد الذي دوي (المنتديات والمواقع التقنية) بشهرته,  واقلق مضاجع الشركات المنافسة!!

سنحاول من خلال مدونة خرطوم قيكس ان نسير خطوه بخطوه, فلعلنا نصل الي إستيعاب فكرة عن هذا النظام و تطوراته وكذلك إصداراتة المختلفة وكذلك انتشارة في السوق السودانية.

ففي النهاية الأندرويد نظام تشغيل للهواتف السيارة (مثله مثل نظام السمبيان والبادا), ولكنه يتمتع ببعض الخصائص والمميزات التي جعلتنا نخصه بنظرة مختلفه عن نظم التشغيل الأخري.

إذن فما هو الأندرويد؟

كتعريف بسيط: الأندرويد هو نظام تشغيل مفتوح المصدر, وهو ايضا عبارة عن منصة برمجيات, خاص بالهواتف السيارة ولا يدعم اللغة العربية (إلا إذا أجريت عليه بعض التعديلات). الأندرويد مبني اعتماداً علي نواة لينكس.

بالنسبة لمفهوم منصة برمجيات: المقصود منها ان الأندرويد يسمح للمبرمجين بتطوير تطبيقات الهاتف الخلوي إستنادا إلى لغة البرمجة جافا من خلال مجموعة من الأدوات و المكتبات المخصصة لذلك.

تاريخ ظهور الأندرويد:

الأندرويد كمشروع صغير بدأ بواسطة شركة صغيرة تسمي أندرويد والتي اشترتها قوقل بدورها والذي صار فيما بعد تابعا لـ(Open Handset Alliance) وهو عبارة عن تجمع لمجموعة من الشركات ومطورو البرامج وشركات اتصالات.

انفجرت الشائعات, والكل اصبح يتحدث عن ان قوقل ستدخل عالم الهواتف السيارة وانها ستعلن عن هاتف يحمل إسمها وإلا فما السبب الحقيقي وراء تجميعها لكل تلك الشركات. حتي اليوم الذي اعلنت فيه قوقل عن الهدف من نظام الأندرويد.

احد الطرف التي قرأتها كانت صادرة من نائب مدير حلول الهواتف لشركة نوكيا (والتي تستخدم نظام السمبيان) والذي يدعي Anssi Vanjok والذي سخر فيه من الأندرويد وشببه الطفل الذي يتبول علي نفسه بحثا عن الدفء في الشتاء البارد والذي قصد به ان الأندرويد حل مؤقت سيتسبب بالكثير من المآزق للشركات التي ستعتمد عليه.

الهدف الأساسي من الأندرويد:

تقول قوقل: هدفنا من الأندرويد هو القضاء علي الآيفون, وتغيير حياة عدد من الشركات.

ندرك تماما ان عدد من الشركات ستغلق ابوابها, ولكن بالمقابل عدد كبير من الشركات ستولد من جديد وستحظي بحياة جديدة.

ما هي مميزاته ؟

يخضع الأندرويد لترخيص من نوع مفتوح المصدر و أباتشي للبرمجيات الحرة, اي يسمح للمبرمجين بتطوير تطبيقات للهواتف الخلوية و نشر شيفرة المصدر, وفي المقابل يمكنهم الأطلاع على شيفرة المصدر للمبرمجين الأخرين والقيام بتعديلات عليها بدون قيود .

الأندرويد في السوق:

نوفمبر 2007 شهد اول ظهور للأندرويد مبني علي نظام لينكس 2.6, من قبل الــ(Open Handset Alliance) والذي اصبح عدد الشركات المنضمة إلي هذا التحالف اكثر من 64 شركة وعلي رأسها:

  • HTC
  • Google
  • Sony Ericsson
  • Motorola
  • LG
  • Samsung

تطور الأندرويد و النسخ المختلفه التي اصدرها حتي الآن سنتحدث عنها بشئ من البساطه في الجزء القادم من المدونة.

اما الآن فأترككم مع هذا الفيديو والذي يعرض نظام الأندرويد.

embedded by Embedded Video

YouTube Direkt

المصادر: 1 2 3 4

مصدر الصورة و  الفيديو

تعليق واحد

  1. weia قال:

    مقدمة مبسطة وجميلة
    شكراً