إختيار مقدم الإنترنت … صداع مزمن

الكاتب nomanko كتب بتاريخ: مارس 7th, 2010
عملية اختيار أحد مشغلي  الإنترنت بالسودان يعتبر تحدياً لكل من يود الوصول إلى الشبكة العنكبوتية، فتوفر ستة خيارات مختلفة للإتصال بالإنترنت يعد في حد ذاته تحد حقيقي ناهيك لو كان كل خيار تتبعه خيارات أخرى  مثل اختيار الباقة وطريقة الدفع.

حسناً لقد وصلت الي المكان الملائم الذي سوف يساعدك على تخطي هذا الصداع المزمن بإذن الله.
التقرير التالي يلقي الضوء على خدمات الإنترنت في السودان مما يسهل كثيراً على المستخدم إختيار أحدها عند مقارنتها مع بعضها البعض ومع إحتياجات المستخدم نفسه.

يوجد بالسودان ست طرق للإتصال بالإنترنت هي كما يلي ( مرتبة بالأقدمية ) :

- Thabit ADSL
ثابت هي أحدى مؤسسات الشركة الأم للإتصالات في السودان سوداتل وهي أقدم مقدم للإنترنت بالبلاد ، تقوم ثابت بتزويد المشترك بخط ADSL تصل سرعته حتى 2-Mbps ، وتتميز خدماتها باعتمادية عالية ولكن المشكلة الوحيدة هي ارتفاع  أسعارها مقارنة بالسوقين العالمي والمحلي.
- Sudani mdsl
تعتبر هي أول خدمة إنترنت لاسلكي ذات سرعات عالية في السودان ، وتعتمد علي تقنية EV-DO التي تكفل تدفق بيانات بسرعة تصل إلى 2.4-Mbps.
- Canar Go
قلَ مستخدمين هذه الخدمة موخراً بسبب إنحصار أعمال الشركة نفسها في نطاق ضيق حتى يكاد الكثيرين يعتقد أنها علي وشك التوقف عموما التقنية تشبه إلي حد كبير Sudani mdsl وتوفر سرعة تصل إلى3.1 Mbps.
- Zain Conect
فجأة تمكنت زين وبدون أي حملة إعلانية كبيرة من أن تستحوذ لنفسها مكاناً مميزاً بين مزودي خدمة الإنترنت بتقديمها لخدمة زين كونكت ، خدمة زين كونكت تستخدم تقنية HSDPA لتوفر سرعة اتصال تصل حتى7.2-Mbps.
-  One Connect
قامت شركة سوداني بطرح خدمة جديدة لتواكب خدمة زين كونكت ، خدمة ون كونكت كمنافس لخدمة زين كونكت التي تعمل بنفس التقنية السابقة.
- MTN Link
دخلت MTN عالم الإنترنت موخراً بخدمة MTN Link مجدداً هي نفس الخدمة التي تقدمها زين تحت مسمى زين كونكت وسوداني تحت مسمى سوداني ون.
تتواجد خدمات أخرى بسرعات أقل لتناسب أجهزة الهواتف المحمولة مثل زين برودباند ولكننا سوف لن نتطرق لها في هذا التقرير.
بعد أن تعرفنا  على أهم الخدمات في الساحة تبقى لنا أن نتعرف على  ما يناسبنا منها ولهذا الغرض يمكنكم إلقاء نظرة على المخطط أدناه:

بعد النظر إلى المخطط يتضح لنا سبب التخبط الذي يقع فيه المواطن السوداني ، فالمنافسة القوية بين الشركات خلقت حلولاً متميزة ولكل منها نقاط ضعفه وقوته ، ولكن يمكن للشحص أن يختار وفقا للخصائص التي يحتاجها ويهمل الأخرى.
حسناً فلنعيد النظر إلي هذه  الخدمات مرة أخرى مرتبة من الأقدم للأحدث:

- Thabit ADSL
الحل المثالي لأصحاب الشركات والمؤسسات ، ما يميزه ليس سرعته العاليه بقدر إعتماديته الكبيرة فأنت ستكون متأكداً من وصول الخدمه المطلوبة إليك خلال 24/7 وبدون أي تذبذب في السرعة، عدم الحركة والأسعارالمرتفعة لا تمثل عائقاً أمام الموسسات والشركات بالطبع.
- Sudani mDSL
إذا كنت لا تستخدم الإنترنت طوال أيام الأسبوع ف Sudani mdsl هو الحل الأمثل بخطط الدفع غير المسبوقة التي تمكنك من حجز حتى ساعة واحدة في اليوم ، هو ملائم لأصحاب الميزانيات الصغيرة كما أنه يمكنك من التأكد بنسبة 100% بأنه سيعمل في أي مكان بالسودان ولو واجهتك أي مشاكل فخدمة العملاء دوماً في إنتظار مكالماتك.
- Canar Go
إقتناء هذه الخدمه اليوم غير مضمون العواقب مع المستقبل المجهول لشركة كنار ولكن كنار قُو منذ إطلاقه أثبت أنه رجل المهام الصعبة بإعتمادية ممتازة تجعل مشاهدة سرعته تنخفض إلى مستويات غير مقبولة أمراً مستبعداً كما أن خدمة عملاء كنار متميزة أيضاً ولكن لا تحاول أن تتجول به كثيراً في ربوع البلاد.
- Zain Connect
سرعة متميزة ولو كانت تنخفض في بعض الأحيان إلى مستويات مزعجة، إذا كنت لا تحب خلق المشاكل ولا تتواصل كثيراً مع خدمات المشتركين ، كما أنك تكثر من التصفح ولا تحمل كثيراً فزين كونكت هو غايتك بخطط دفع مميزه تعتمد علي حجم الإستخدام.
-  One Connect
إنتقلت بها شركة سوداني إلى سرعات أعلى ولكنها فشلت أن توفر نفس مستوى الإعتمادية الذي توفرة باقة Sudani mDSL ، عموماً هي أسرع  ولكن لن تستطيع أن تعتمد عليها في كل ربوع البلاد.
- MTN Link
تعيش حالياً فترتها الذهبية نسبة لقلة عدد المشتركين مما يجعل الخدمة ممتازة للغاية ، فإن كانت الأسعار لا تهمك  ف MTN Link هي خدمة من أجلك.

أعتقد الآن قد أصبحت لديكم رؤية أوضح عن الخدمات المتوفرة علي الطاولة، وأتمني أن يكون التقرير قد ساعدكم علي الإختيار ، بقي أن نذكر أن كل المعلومات ناتجة عن تجارب وليست إحصائيات رسمية لأنه لا توجد أي إحصائيات حالية في هذا المجال.
تحديث:
قامت MTN باعاده تسعير خدماتها في مجال الأنترنت ، الباقات الجديده مثيرة للأهتمام حقا.

6 تعليقات

  1. Anonymous قال:

    السلام عليكم ورحمة الله ،

    أنا من أولئك الذين أصابهم ذاك الصداعْ الرهيب !

    في البداية . .

    كنت من مستعملي كنار قـُو . .
    لكنه كان خياراً سيئاً . .

    والآن أنا أستخدم زين كونكت ،
    وهو جيد رغم مشكلاته البسيطة . .

    لكني ناوية بأن أستمر عليه لثقتي بأني لن أجد مقدم انترنت " مثالياً " !

    تقريرٌ وافٍ . .
    أشكركْ . .

  2. ماجد احمد قال:

    شكرآ لهذا التقرير الرائع عن مستوي الانترنت في بلدي السودان واتمني منكم تحديثنا عن الكيبل البحري ايساي الذ تساهم فيه شركة سوداتل ويربط شرق افريقيا بجنوب افريقيا وعن الفوائد المرجوة خاصة في مجال انخفاض اسعار الانترنت وارتفاع مستوي الجودة في الاتصالات خاصة الانترنت

  3. nomanko قال:

    شكرا لك علي مرورك أخي ماجد ، كل المعلومات عن خط EASSY موجودة في ورقه المشروع المشار اليها في موضوع
    "EASSY .. نظرة نحو المستقل" ويمكنك الوصول اليه من خلال الرابط
    http://www.khartoum-geeks.com/2010/03/eassy.html
    ودمت بود.

  4. al-khartoum قال:

    شكرآ لاخي العزيز الباشمهندس nomanko علي الرد السريع وبالفعل وجدت الرابط واتمني ان تحدثونا عن النقلة التي إن شاء الله سيحدثها هذا الكيبل واخر تطورات تغطية القطر باكمله بالانترنت …

  5. nomanko قال:

    هذا واجبناأخي al-khartoum ، ان شاء الله سننفذ طلبك بالحديث مرة أخري عن EASSY ، أما بخصوص الأخبار فنحن عند وعدنا بان نكون دوما في قلب الأحداث وننقلها أولا بأول

  6. Anonymous قال:

    تشكر على المعلومات الكافيه والوافيه … ولكن فى النهايه اظن ان الاسعار فى السودان مرتفعه جدا و كذلك اسعار اجمزه الاتصال … و لذلك نحتاج الى ادخال المزيد من مشغلى الشبكات لتشتد المنافسه و ترخص الاسعار .. وهذا لمصلحه المستخدم اولا …